جزيرة هيسا بأسوان ومعالمها السياحية وعاداتها وتقاليدها كما لم ترها من قبل

جزيرة هيسا بأسوان ومعالمها السياحية وعاداتها وتقاليدها كما لم ترها من قبل

تعد جزيرة هيسا بأسوان من المزارات السياحية الرائعة؛ نظرًا لتاريخها العظيم وموقعها الفريد، وكذلك مظهر الطبيعة الخلابة من حولها، فقبل أن تذهب في رحلة إلى تلك الجزيرة، لا بد أن تتعرف على معالمها السياحية، وطبيعة سكانها والمهن التي يمتهنونها، والعادات والتقاليد التي تميزهم عن غيرهم.

موقع جزيرة هيسا بأسوان 

تعد جزيرة هيسا من أعرق الجزر النوبية، وتتميز عن باقي جزر أسوان بموقعها الفريد، حيث توجد شرق المدينة في جمهورية مصر العربية، وتقع تحديدًا بين خزان أسوان والسد العالي على طول معبد فيلة، حيث توجد على ضفاف نهر النيل، وسُميت هيسا بهذا الاسم نسبةً إلى الملك “هيس” الذي كان من ملوك الأسرة السابعة في العهد الفرعوني.

معالم جزيرة هيسا

في القدم كانت جزيرة هيسا بمثابة مدفنًا للكهنة العاملين في تلك الجيزة، والجزيرة المجاورة لها وهي: جزيرة فيلة، واعتاد الفراعنة استخراج الأخشاب والحجارة منها حتى عصر بناء الأهرامات، حيث كانوا يستخدمون النهر كوسيلة لنقل هذه المواد إلى الأماكن التي يريدونها، وقد كانت الجزيرة مشهورة بالنقوش والآثار الفرعونية.

تتميز البيوت المقامة في جزيرة هيسا بأسوان بمظهرها الجمالي بجانب الطبيعة الخلابة، حيث أُقيمت على صخور الجبال التي تقع حول النهر، فلك أن تتخيل المظهر الرائع الذي ستراه عينيك حينما تتفحص تلك البيوت، حيث تحيط بها الجبال الصحراوية والمياه من جميع الجهات، وبالتالي فهي مصدر رائع للهواء النقي والمناخ الرائع في فصل الشتاء، حيث يكون معتدلاً، أما في الصيف فترتفع درجة الحرارة.

عادات وتقاليد جزيرة هيسا

تعتبر الحياة في هذه الجزيرة صعبة نوعًا ما؛ نظرًا للظروف المعيشية والمناخ الحار في الصيف، وكذلك المهن البسيطة التي يعتمد عليها سكان تلك الجزيرة في كسب قوت يومهم، والتي سنتطرق إليها لاحقًا، ومع ذلك تجد أنهم متمسكون ببعض العادات التي تدخل السرور إلى قلوبهم، ومنها ما يلي:

التقاليد الخاصة بالزواج

موقع جزيرة هيسا بأسوان

من العادات المقدسة في الزواج هي: كليلة الحناء التي تغمس فيها العروس قدميها وكفيها، حيث تكون مفعمة بالرسوم المتعددة، بالإضافة إلى عادة ذبح العجل وطهيه، وهو ما يفعله أهالي العروسين؛ ليقدموه مع الأطعمة النوبية الأخرى إلى الضيوف، ناهيك عن التمسك بالغناء النوبي التقليدي في العرس، وكذلك الرقصات النوبية التي تميز أهل الجزيرة.

تقاليد الاحتفالات

من أشهر الاحتفالات التي يقيمها سكان جزيرة هيسا احتفال لإحياء ذكرى المولد النبوي سنويًّا، حيث يعقدون فيه حلقات للذكر والابتهالات، ويحرصون على الاستماع للمديح النبوي الشريف.

المهن الخاصة بسكان جزيرة هيسا

كما أوضحنا سابقًا أن المهن التي يمتهنها سكان هذه الجزيرة بسيطة جدًا، حيث يمتهنون تأجير القوارب لزوار الجزيرة، والصيد، ومن أشهر المهن التي يعتمد عليها أهل الجزيرة هي: النجارة والصناعة والزراعة؛ إذ يتميزون بصناعة الفخار من طمي النيل.

تصنع النساء النوبيات الإكسسوارات من الخرز الملون، وإضافة بعض الرسومات الطبيعية إليها، بجانب أنهن يدخلن في صنع الحلي بعض المفاهيم الشعبية، وقد يعمل البعض في الزراعة، حيث يهتم بزراعة الفول، النخيل، البقوليات كاللوبيا، والبازلاء، والبامية.

عيوب العيش في جزيرة هيسا

إذا قررت الإقامة لفترة طويلة في الجزيرة، ينبغي أن تعرف سلبيات تلك الجزيرة، وهي بالطبع لصغر حجمها من الطبيعي أن يشتكي سكانها من قلة الخدمات المتوفرة فيها من قبل الجهات الرسمية، حيث لا يوجد غير وحدة صحية واحدة في الجزيرة كلها، وبالطبع لن تسع لعلاج جميع المرضى، وفي هذه الحالة ينقلونهم إلى مستشفى أسوان من خلال المراكب، وهي وسيلة المواصلات الوحيدة هناك.

قبل أن تذهب في رحلة إلى جزيرة هيسا بأسوان، يجب أن تتوقع أنها تفتقر إلى المرافق الخدمية والتجارية، فعلى سبيل المثال: لا يوجد سوى بقالة واحدة في الجزيرة يذهب سكان الجزيرة جميعهم إليها لشراء احتياجاتهم، فاجلب بعض الاحتياجات التي يمكن أن تكفيك في رحلتك.