جزيرة سهيل باسوان عبق الماضي وجمال الحاضر

جزيرة سهيل باسوان عبق الماضي وجمال الحاضر

جزيرة سهيل بأسوان هي إحدى جزر مصر التي تقع على النيل جنوب مدينة أسوان، وهي تعتبر منبعاً للثقافة النوبية وتقعد مزاراً للسائحين، ويبلغ عدد سكانها حوالي 4000 نسمة، فما هي أهم المعالم التي تحتوي عليها القرية وما الذي يميزها عن غيرها؛ ذلك ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال.

جزيرة سهيل بأسوان

هي إحدى القرى النوبية النموذجية التي تعتبر قبلة السياح الراغبين في التعرف على الثقافة النوبية، وقد كانت في القدم محجرا لاستخراج الجرانيت الأسواني، ويطلق عليها بجزيرة الخلق وتعتبر ثاني أقدم جزر أسوان، وهي عبارة عن متحف نوبي مفتوح عند الشلال الأول ويحدها من الشرق قرية نجع المحطة ومن الجنوب قرية الكرور ومن الغرب قرية غرب سهيل أما جزيرة سالوجا ومدينة أسوان تقعان في شمالها.

معالم جزيرة سهيل بأسوان

تشتهر الجزيرة بآثارها العريقة وقيل إن الفرعون سنوسرت الثالث الذي يعد أحد ملوك الدولة الوسطى قد شق قناة بين صخور الجندل ليتكون الشلال الأول بهدف تسهيل الملاحة النهرية أمام السفن التجارية، وتعتبر الجزيرة من أهم المحميات الطبيعية في مدينة أسوان، ومن أهم معالمها أيضاً

لوحة المجاعة

من المعروف أن مصر قد مرت بمجاعة كبيرة استمرت لمدة سبع سنوات بسبب قلة المياه في النيل في عهد الملك سيزور، وقد أشار عليه الكهنة أن يقدم بعض القرابين للإله معبود الشلال بعدها فاض النيل ونجت مصر من المجاعة، وتم تسجيل أحداث هذه القصة على أحد أحجار الجزيرة والتي يطلق عليها حالياً ب لوحة المجاعة وهي قريبة من الرواية التي وردت في قصة سيدنا يوسف.

وتم الكشف عن هذه اللوحة من قبل عالم فرنسي يسمى بول بورجيه سنة 1953 وذلك خلال عملية تنقيبية للجزيرة، وهذه اللوحة تشير إلى أن هناك أسطورة مشتركة بين كل ثقافات الشرق الأدنى التي تدل على أن الشرقيين متدينون بطبعهم يسعون باستمرار لطاعة آلهتهم.

هي أول شهر عقاري في التاريخ

جزيرة سهيل باسوان

وقد روي أن المصريين اعتبروا جزيرة سهيل بأسوان بيت للإله سانت والتي كانت زوجة الملك خانوم وكان جميع الملوك يتقربون للإله ويحرصون على النقش على جدرانها حتى وصلت النقوش إلى 297 نقشة، ولذلك سميت بجزيرة الجبال المنقوشة وقد كان كل حاكم يعتمد أوراقه وينقش على صخورها سيرته الذاتية وأبرز أعماله، لذلك اعتبرت أول دار للوثائق أو شهر عقاري في التاريخ.

بيوتها الجذابة ذات الألوان الزاهية

قد من الله على هذه الجزيره بكل مقومات الجمال الطبيعي من الخضرة والصحراء والأشجار والرمال فضلاً عن النيل منبع الحياة فيها، وقد تم تصميم بيوتها بطريقه القبو ونقشها بالألوان الزاهية لذلك أصبحت من أهم الأماكن السياحية الجذابة في محافظة أسوان، وتم تحويل هذه البيوت إلى مطاعم وورش صغيرة تقدم للسائحين جميع ما يريدونه من هدايا أثرية وطعام نوبي وملابس تراثية نوبية.

أسعار فنادق جزيرة سهيل بأسوان

على الرغم من كون الجزيرة صغيرة إلا أن هناك تنوع فريد في فنادقها المتعددة، ويعد فندق كوتا هو أشهر فنادق النوبية والذي يعني بيتنا عنوان البساطة والجمال وعلى الرغم من بساطته إلا أن بناؤه على الطراز القديم بإطلالته الجميلة على النيل من أهم العوامل المميزة التي جعلته ينال جائزة Travelers choice 2016 ويتراوح سعر الليلة فيه ما بين 1500 إلى 2300 جنيه مصري.

جزيرة سهيل بأسوان أحد الجزر المصرية التي تجمع بين جمال الحاضر وعبق الماضى والتى تقع جنوب جمهورية مصر العربية في محافظة أسوان وتضم الكثير من المعالم التاريخية التي جعلت منها قبلة للسياح.