دليل شامل حول جزيرة النباتات بأسوان، وأبرز الأنشطة التي يمكن ممارستها

دليل شامل حول جزيرة النباتات بأسوان، وأبرز الأنشطة التي يمكن ممارستها

تعتبر جزيرة النباتات بأسوان واحدة من أكثر الجزر التي يذهب إليها الكثير من الوافدين من كل أرجاء العالم، فهذه الجزيرة شهدت زيارة وقدوم الكثير من الشخصيات المهمة والتاريخية مثل: جوزيف تيتو رئيس يوغسلافيا، ونهرو رئيس وزراء دولة الهند، فضلاً عن الملكة إليزابيث ملكة المملكة البريطانية العظمى السابقة، وهي واحدة من إحدى الحدائق القديمة الموجودة في العالم، وتتضمن العديد من أنواع النباتات والشجيرات والأشجار الموجودة حول العالم.

تاريخ جزيرة النباتات بأسوان

النوبيون استوطنوا في جزيرة النباتات في أسوان، وتم تسميتها من قبلهم بحديقة النطرون، واتخذها الإنجليز لأغراض عسكرية بعدها تحديدًا في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، وقد أنشأوا فيها قاعدة عسكرية عظيمة، وأطلقوا عليها جزيرة السرادار، ولكن في عهد الملك فؤاد الأول حدثت تغيرات جديدة عليها خاصةً اسمها، فأطلق عليها جزيرة الملك علي سنة 1952، أي أثناء قيام الثورة المصرية، وعندها أمر الرئيس جمال عبد الناصر بتعديل اسمها وتم تسميتها منذ ذلك الوقت “جزيرة النباتات”.

 حديقة النباتات بأسوان

تم إنشاء حديقة النباتات بأسوان في جزيرة النباتات على مساحة تبلغ 17 فدان، وتم تقسيمها بعدها إلى 7 قطاعات متنوعة من الحياة المعمرة والنادرة عن طريق تهيئة الظروف الملائمة والمناسبة لها، من خلال استعمال الصوبات البلاستيكية، ووجب الإشارة إلى أن القطاعات النباتية تتضمن ما يعادل 85 عائلة نباتية؛ تشتمل على 85 عائلة نباتية تم تقسيمها إلى 380 نوع مختلف من أنواع النباتات، وتم تقسيمها على هذا النحو:

أشجار الفواكه الاستوائية

تتضمن حديقة النباتات في جزيرة النباتات بأسوان على مجموعة من أشجار الفواكه الاستوائية مثل: الجاك فروت، والباباظ، وفاكهة البشملة، وتلك الأنواع ليست موجودة ضمن أنواع الفاكهة المصرية.

النباتات العطرية والطبية

تتضمن جزر أسوان على باقة من النباتات العطرية والطبية مثل: الخروب، التمر الهندي، القرنفل، السواك، حب الهال، الكركديه، والبردقوش والذي يطلق عليه في بعض الأحيان “المردقوش”، والزنجبيل.

أشجار خشبية

بالإضافة إلى النوعين السابقين، فجزيرة النباتات بأسوان تشتمل على مجموعة من الأشجار الخشبية مثل: الصندل، السنط، الماهوجنى، الأبنوس، والكافور.

نباتات التوابل

جزيرة النباتات بأسوان

تحتوي جزيرة النباتات بأسوان على مجموعة من النباتات التي يتم إضافتها إلى الأطعمة المختلفة، ومن أمثلة تلك النباتات: الشطة الحارقة، والفلفل الأسمر، وغيرها من نباتات الألياف.

نباتات الزينة

تشتمل حديقة النباتات في مدينة أسوان على مجموعة من النباتات التي تستخدم في زينة المنازل مثل: نباتات الياسمين، ورود الفل، النباتات الداخلية، والنباتات المتسلقة.

نباتات زيتية

تشتمل أيضًا حديقة النباتات بأسوان على مجموعة من النباتات الزيتية، والتي تستخدم كزيوت للطهي، أو كمغذي طبيعي يوضع على الشعر مثل: نخيل جوز الهند، نخيل الزيت، وأشجار الزيتون، كما تتضمن مجموعة من النخيل التي تحتوي على نخيل البلح والدوم.

إنشاءات في جزيرة النباتات

بعدما تم تقسيم مساحة جزيرة النباتات إلى سبع قطاعات مختلفة، أنشأ عدد من الناس ممرات تم تغطيتها بمادة الجرانيت الأسواني كفاصل بين تلك القطاعات، وزرعوا بعض من أشجار النخيل مثل: البلح، نخيل الدوم، وجوز الهند على منطقة الأطراف الجانبية للممرات، وقاموا بإنشاء أحياء مائية ونباتية متنوعة على الجزيرة، الأمر الذي تسبب في تسليط الضوء عليها، أي إنها أصبحت مقصد لدراسة البيولوجيا والجيولوجيا القديمة بصورة خاصة، حيث يتوافر فيها مراكز بحثية تم تخصيصها لتلك المجالات العلمية.

أنشطة يمكن أدائها على جزيرة النبات بأسوان

قبل التعرف على الأنشطة التي يمكن أدائها على هذه الجزيرة، وجب الإشارة إلى أن سعر دخول الفرد بلغ 40 جنيه على مدار العام، كما يمكنه الإقامة في أحد الفنادق الآتية: فندق بيراميزا، إيزيس، أيلاند، ريزورت، سبا، وإليكم الأنشطة:

  • الاستمتاع بالجولات البحرية في إحدى العبارات، أو القوارب الخشبية.
  • يمكنك التجول سيرًا على الأقدام.
  • نزهات رائعة في حديقة النباتات التي سبق وذكرناها.