أين تقع جزيرة الفنتين بأسوان؟ وماذا يوجد بداخل هذه الجزيرة؟

أين تقع جزيرة الفنتين بأسوان؟ وماذا يوجد بداخل هذه الجزيرة؟

لربما أنت من عشاق جزيرة الفنتين بأسوان التي اشتهرت بمناظرها الخلابة العريقة التي ظلت محتفظة برونقها وجمالها مع مرور العصور، توجد هذه الجزيرة بأسوان الحبيبة، ولكي تعلم الكثير من المعلومات عن هذه الجزيرة، تابع النقاط التالية.

موقع جزيرة الفنتين

تعتبر جزيرة الفنتين من أكبر الجزر الموجودة في منطقة أسوان، والتي لها أهمية تاريخية والذي أطلق اليونانيون اسم الفنتين عليها، تقع شمال الشلال الأول على امتداد 1.5كم في الطول وعرض 500متر، ولأهمية موقعها الجغرافي المميز، اتخذها المصريون القدامى عاصمة الإقليم لمصر العليا، وأيضًا لتعدد النواحي التي تطل عليها، وإنها محور للسياحة والتجارة والعسكرية.

بما تشتهر جزيرة الفنتين؟ 

تشتهر جزيرة الفنتين بالمعابد والمتاحف، كما يوجد بالجزيرة العديد من جزر أسوان وبقايا معابد حجرية من مختلف العصور، وكما يظهر على بوابة إحدى قاعات المعبد الجنوبية نقوشًا ورسومًا تمثل الإسكندر الثاني على هيئة ملك مصر، يقدم القرابين للآلهة المختلفة واسمه مكتوب باللغة الهيروغليفية.

تعتبر معابد الجزيرة من أقدم أعمال البناء على الجزيرة التي تمت في أواخر عصور ما قبل التاريخ، وظلت على امتداد حتى العصر الإسلامي المبكر، أي إنها تضم تاريخ مصر القديمة العريق في كل من العصور، وحتى يصل إلى الحقبة اليونانية الرومانية، تعتبر(ساتت) هي رمز لآلهة المنطقة وبالأخص آلهة الفيضانات، فقد بنيت مختلف الأسر الحاكمة معابد لها، المعبد الأول يعود للأسرتين الأولى والثانية.

متحف جزيرة الفنتين

جزيرة الفنتين بأسوان

يقع متحف جزيرة الفنتين أو كما يسمى (متحف أسوان) في الجزء الجنوبي الشرقي لجزيرة الفنتين، وفي عام 1898 أقيم مبنى المتحف كمقر لكبير مهندسي خزان أسوان -السير وليم ولكوكس- كما يرجع تاريخ إنشاء المتحف لعام 1917م، ليضم آثار منطقة النوبة بأسوان، التي عثر عليها قبل إنشاء خزان أسوان، وأيضًا التي عثر عليها بعد حين والتي استخرجتها الجهات والبعثات الأجنبية المكلفة بالتنقيب، من محتوياته ما يلي:

  • يضم المتحف آثار عديدة يعود تاريخها إلى عصر ما قبل الأسرات.
  • يحتوي المتحف على بعض تماثيل الملوك والأفراد وبعض الموميات للكبش رمز الإله (خنوم).
  • يوجد بداخله أنواع مختلفة من الفخار وملحقات معمارية وزخرفية.
  • يضم المتحف أيضًا حدائق وكهوف مزخرفة ومنقوشة بنقوش صخرية.
  • يحتوي المتحف الفنتين على مآذن من الطراز الإسلامي القديم، ومحاط ببحيرة ومعابد مختلفة.
  • يشتهر موقع جزيرة الفنتين بمكانه الاستراتيجي الذي يجذب السياح من مختلف البقاع والبلدان، وهو مكان سهل للسياح العثور عليه.
  • يتكون المتحف من طابق أرضى وبدروم.
  • يميز أسقف المتحف إنه مبني على الطراز الجمالوني الذي يغلف بلطات تعكس ضوء الشمس وحرارة الجو؛ لجعله يتناسب مع طبيعة مناخ أسوان.