الموز للحامل وجميع الفوائد التي تكتسبها من خلال تناوله

الموز للحامل وجميع الفوائد التي تكتسبها من خلال تناوله

يمثل الموز للحامل أهمية كبرى للغاية بسبب كم المميزات والفوائد التي تتوافر به والتي تكتسبها الحامل حينما تواظب على تناوله بصفة يومية ومستمرة، لاسيما وأنه من أكثر الفواكه التي ينصح بها الأطباء، وذلك لأنه يقي الحامل من الكثير من المشكلات الصحية التي تواجهها خلال فترة الحمل، لذا من خلال مقال اليوم سنعرض جميع الفوائد المتعلقة به.

فوائد الموز للحامل

يتحتم على الحامل أن تتناول الموز طوال فترة الحمل كي تكتسب جميع الفوائد المتوافرة به، وذلك الأمر كي تكون بحالة صحية جيدة وأيضًا كي تمد جنينها بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها كي ينمو بشكلٍ صحيح، ومن أبرز فوائد الموز للحامل هي:-

يقوي العظام

حينما تتناول الحامل الموز فإنها تمد جنينها بمصدر قوي للكالسيوم، وهذا ما يجعل عظام الجنين تنمو بصورة صحيحة، ويكون ذو عظام قوية، ناهيك عن أنه ينظم انقباض العضلات بالجسم.

تحسين عملية الهضم

من المميز في الموز هو أنه يحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية بالإضافة إلى البوتاسيوم، وكلاهما لهما دورًا هام للغاية، ألا وهو تحفيز وتنشيط حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى عملية هضم ناجحة والوقاية التامة من حدوث أي إمساك أو انتفاخ لدى الأم.

غني بمضادات الأكسدة

فوائد الموز للحامل

يتوافر بالموز نسب عالية من مضادات الأكسدة والتي بدورها تعمل على حماية الجسم من أي تلف قد يحدث بالخلايا، مما يجعل مناعة الأم بحالة قوية، وذلك بخلاف أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ج).

مصدر طاقة

خلال فترة الحمل، تفقد الأم الكثير من طاقتها وتكون غير قادرة على القيام بأي جهود، ولكن حينما تتناول الموز، فإنها قد سلكت الطريق الصحيح للحصول على مصدر طاقة، لاسيما وأنه يضم نسب كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات التي عندما تدخل إلى الجسم تعمل بشكلٍ سريع على رفع الطاقة.

ضعف خطر الإصابة بالتشوهات

يعتبر الموز هو الفاكهة المفيدة للحامل والتي تلعب دورًا كبيرًا في وقاية الطفل من الإصابة بأي تشوهات خلقية، وذلك لكونه مصدر قوي لحمض الفوليك، والذي يساهم بشكلٍ كبيرًا في تطور النخاع الشوكي ودماغ الجنين، وعدم توافر هذا الحمض بنسبة عالية قد يتسبب بإصابة الجنين بأي تشوه خلقي.

مضاد للقيء

عند الاستيقاظ في الصباح وبالأخص في الشهور الثلاث الأولى من فترة الحمل تعاني الحامل من الغثيان المستمر، ولكن حينما تتناول الموز تلاحظ أن هذا الغثيان قد تقلص بالتدريج؛ وذلك لأن الموز يحتوي على فيتامين (ب6) والذي بدوره يخفف تمامًا من الغثيان.

يطور الجهاز العصبي للجنين

ينصح الأطباء بتناول الموز في الثلث الأول من الحمل بشكلٍ منتظم، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ب 6 الذي يلعب دورًا كبيرًا في تطوير الجهاز العصبي لدى الجنين، بالإضافة إلى الأعصاب.

محاذير تناول الموز

على الرغم من فوائد الموز وفوائد التفاح للحامل إلا أنه لا يجب تناولهم بشكلٍ مفرطً، بل يجب أن تراعى عدة أمور من جانب الحامل كي تضمن عدم حدوث أي مشكلة صحية لها، ومن أبرز هذه الأمور هي:-

  • يجب عليها أن تتأكد من نظافة الموز قبل تناوله، وذلك لأنه من أكثر الفواكه التي ينجذب نحوها ذباب الفاكهة.
  • إن كانت الحامل مصابة بمرض سكرى الحمل، فيجب عليها أن تبتعد تمامًا عن تناول الموز، وذلك لأنه يرفع من مستوى السكر بالجسم بصورة كبيرة، وذلك ما قد يؤثر عليها بالسلب.
  • كما أنه في حالة إن كانت الحامل مصابة بأي حساسية تجاه فاكهة الموز فيجب عليها أن لا تتناوله أيضًا.