التوت للحامل وفوائده السبع المذهلة وأضراره المحتملة

التوت للحامل وفوائده السبع المذهلة وأضراره المحتملة

يتميز التوت بمظهره الشهي الذي يُغري الكبير قبل الصغير، وبالطبع المرأة الحامل، ففي بداية حملك ستتساءلين عن أهمية التوت للحامل وهل يسبب مخاطر في تلك الفترة؟ لا تقلقي، ستتضح لكِ إجابات كل الأسئلة التي تدور في رأسك بعدما تتابعين قراءة هذا الموضوع.

فوائد التوت للحامل والجنين

يمنحك التوت فوائد عديدة قد لا تعرفينها إلى الآن، كما إنه لا يمكن أن يسبب لكِ أي مضاعفات في حال تناولتيه بكميات معتدلة، ولأنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، مثل: المغنيسيوم، الحديد، الفسفور، الصوديوم، البوتاسيوم، الزنك، وفيتامين (ج)، فإن له أهمية كبيرة للحامل تتمثل في الآتي:

الوقاية من الإصابة بتشوهات الأجنة

يحتوي التوت للحامل على حمض الفوليك الذي يضمن النمو السليم للجنين، كما يقي من احتمالية حدوث تشوهات في الأطراف والعمود الفقري، بالإضافة إلى إنه يقيه من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ويحد من احتمالية الإجهاض.

تعزيز تطور عظام الجنين ودماغه

بما إن التوت مصدر جيد للطاقة، فهذا يجعله ضمن الفواكه المفيدة للحامل والجنين، وذلك لأنه يعزز نمو العظام وتطور العقل بشكل سليم، فاستفيدي من احتوائه على نسبة قليلة من الصوديوم والدهون وتناولي خمس حصص منه في اليوم، وهو ما يساوي كوبين ونصف.

الوقاية من حدوث النزيف الحاد

سيساعدك التوت أثناء عملية الولادة، حيث إنه يسرّع من عملية التجلط السليم للدم، وبالتالي يقلل من احتمالية حدوث النزيف؛ بفضل احتوائه على فيتامين (ك)، كما إنه يساعد الجسم على شفاء الجروح بشكل سريع.

المحافظة على صحة القلب

يمكن أن يحافظ التوت على صحة قلبكِ ويقيكِ من الإصابة بأمراضه، حيث يحتوي على مركبات الفلافونويد، والأنثوسيانين، بالإضافة إلى إنه غني بالمغنيسيوم والألياف التي تحفز تدفق الدم بشكل انسيابي داخل الأوعية الدموية، وبالتالي الوقاية من الجلطات وأمراض الأوعية الدموية وانسداد الأوردة والشرايين.

الوقاية من الإصابة بالأمراض الخطيرة

فوائد التوت للحامل والجنين

يحتوي التوت على مركبات كيميائية، مثل: الأنثوسينانين الذي يعيق نمو الخلايا السرطانية، كما يمنع من تكوّنها، ولهذا فهو له دور فعال في وقاية المرأة الحامل من الإصابة بالأورام السرطانية.

الوقاية من الإمساك

بما أن التوت يحتوي على الألياف بنسبة كبيرة، وخاصةً التوت الأسود، فإنه يحفز عملية الهضم بشكل سليم، ويساعد الأمعاء الغليظة على امتصاص الأمعاء، وبالتالي يقلل من احتمالية إصابتك بالإمساك.

التخفيف من قلق الحمل

كثيرًا ما تعاني المرأة الحامل من التوت والقلق؛ بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، ولكن إذا تناولتِ التوت بانتظام، فستلاحظين أن معدل التوتر قد قل لديك بنسبة كبيرة، ولا تتجاهلي فوائد التفاح للحامل والفواكه بشكل عام، حاولي التنوع فيما بينهم.

يمكنكِ الحصول على فوائد التوت للحامل والجنين إذا تناولتيه بشكل معتدل، أما إذا تناولتيه بكميات كبيرة يمكن أن يسبب لكِ الإسهال، وإذا كنتِ من ضمن النساء اللاتى يعانين من الحساسية تجاه التوت، أو إذا كان لديكِ خلل في الحركة، أو التهاب البنكرياس، أو إذا كانت مركبات الأكساليك تسبب لكِ أي أضرار، هنا يجب عليكِ التوقف عن تناول التوت في فترة الحمل.