البرتقال للحامل وأهم نصائح خبراء التغذية عند تناول ثمرة البرتقال

البرتقال للحامل وأهم نصائح خبراء التغذية عند تناول ثمرة البرتقال

يعتبر البرتقال من أهم الفواكه التي ينصح بها للنساء الحوامل، وهذا يفسر أن فوائد البرتقال للحامل كثيرة، فهو أفضل اختيار نظام غذائي صحي ومتوازن خلال فترة الحمل، إذ يساعدك على تخطي فترة حملك بأمان دون أن يحدث لكِ أي مضاعفات أو لجنينك؛ لذا تعتبر الفواكه من أفضل الخيارات الغذائية التي يمكنكِ اللجوء إليها.

أهم 4 فوائد البرتقال للحامل

تشمل الفواكه العديد من الفوائد الغذائية، حيث ينصح خبراء التغذية بتناول ثمار البرتقال، يرجع لاحتوائها على قيمة غذائية أعلى من صنعها كعصير عصير، واشتمالها على فوائد جمة للإنسان بشكل عام والحامل بشكل خاص، من أبرز فوائدها للحامل ما يلي:

يحسن وظائف الجهاز المناعي

أجمع العديد من خبراء التغذية أن الفاكهة المفيدة للحامل هي: البرتقال، والذي يعمل على حمايتها من العديد من الأمراض المعدية، وفقاً لذلك فهو يعد أفضل المصادر الغنية التي يمكنك تناولها؛ للحصول على فيتامين سي لتقوية المناعة.

زيادة خلايا الدم للحامل 

تعد أهم وظائف ثمرة البرتقال أنها تعمل على تزويد المرأة أثناء فترة الحمل بحمض الفوليك الذي تحتاجه، ويساعد في تكوين خلايا الدم ويحمي المشيمة، وبالمثل هذه تعد أيضاً من أهم فوائد العنب للحامل أيضاً. 

يساعد على نمو جسم الجنين

من ناحية أخرى يحافظ البرتقال على صحة طفلك، ويساعد على امتصاص بعض العناصر الغذائية، مثال على ذلك: الحديد الذي يساهم بدوره في تكوين الغضاريف والأوعية الدموية والعظام والأنسجة.

يساعد على نمو مخ الجنين

في الواقع يحتوى البرتقال على العديد من الفيتامينات المهمة في بناء جسم الجنين، منها: فيتامين ب 6 وحمض الفوليك، اللذان يعملنا على نمو مخ الجنين ووقايته من التشوهات الخلقية.

تقوية القلب والأوعية الدموية

يعمل البرتقال على ضخ الدم عن طريق المشيمة للجنين؛ نتيجة زيادة الضغط على القلب والأوعية الدموية أثناء فترة الحمل؛ نظراً لأنه من أهم المصارد الغنية بالبوتاسيوم، فهو يضمن لكِ سلامة وصحة القلب والأوعية الدموية.

يقوي الجهاز التنفسي

يساعد البرتقال على تقوية الجهاز التنفسي أثناء فترة الحمل، فهو يحتوى على الكاروتين الذي يعمل على سلامة وصحة الجهاز التنفسي للأم والجنين.

أهم نصائح عند تناول البرتقال للحامل

هناك مجموعة من النصائح يجب اتباعها عند تناول البرتقال خلال فترة الحمل؛ حتى لا تتضرر الحامل أو جنينها:

  • ضرورة المحافظة على تناول كمية كافية من البرتقال، حيث ينصح خبراء التغذية بتناول ثمرة أو اثنين يوميًّا. 
  • تناول البرتقال بشكل منتظم وعدم المبالغة فيه؛ حتى لا تزيد نسبة الأملاح في الجسم، أو عمل حرقة في المعدة. 
  • كوني حريصة عند شراء البرتقال، بحيث تتجنبين تلك الحبات التي تظهر بقع عليها، لحمايتك وجنينك.

أخيرًا… بعد أن أجبنا على العديد من الأسئلة التي تدور في ذهنك حول موضوع فوائد البرتقال للحامل والجنين، احرصي دائمًا على تناولها بكميات مناسبة ومتوازنة؛ لتقوية جهاز المناعة وحمايتك أنتِ وجنينكِ من مختلف الأمراض.