الأناناس للحامل | فوائده وأضراره وهل يحفز الولادة حقًا؟

الأناناس للحامل | فوائده وأضراره وهل يحفز الولادة حقًا؟

تُعرف الفواكه بفوائدها العديدة، إذ تحرص الحوامل على تناولها، لذلك سوف نتحدث عن الأناناس للحامل من حيث الفوائد والأضرار، خاصةً أنها فاكهة لذيذة تشتهيها الكثير من النساء خلال هذه المرحلة.

القيمة الغذائية للأناناس

  • السعرات الحرارية: 82.5 سعرة حرارية
  • الدهون: 1.7 غرام
  • البروتين: 1 غرام
  • الكربوهيدرات: 21.6 غرام
  • الألياف الغذائية: 2.3 غرام

ما هي فوائد الأناناس

يعد الأناناس من ضمن الفواكه الاستوائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، حيث تشتهر بالعديد من البلدان حول العالم، إذ يمد جسم الحامل بالفوائد؛ ومنها ما يلي:

يعزز المناعة 

يحتوي الأناناس على نسبة عالية من فيتامين سي، فعند تناول كوب واحد منه سوف تحصل الحامل على احتياجها اليومي منه، ويوجد لهذا الفيتامين دور في تقوية المناعة والحفاظ على الخلايا من التلف.

يقوي العظام 

يُصنف الأناناس من الفاكهة المفيدة للحامل في تقوية عظامها ومنع هشاشتها، بفضل ما يحتويه من عناصر مهمة مثل الكولاجين والمنغنيز، لذا يجب تناوله بشكل معتدل.

ينظم نشاط الجهاز العصبي

يوجد في فاكهة الأناناس فيتامين ب1، وهو المسؤول عن تنظيم عمل الجهاز العصبي والقلب في الجسم، بالتأكيد ستحصل الحامل على هذه الفائدة عند تناوله.

يحمي من فقر الدم 

تتعرض الكثير من النساء خلال فترة حملهن لفقر الدم (الأنيميا)، نتيجة نقص الحديد والعناصر الغذائية، فمن الضروري تناول الأطعمة الصحية مثل الأناناس، حيث يحتوي على فيتامين ب 6 الذي يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء.

يقلل من الشعور بالغثيان

فوائد الأناناس للحامل

يساهم الأناناس بتخفيف شعور الحامل بالغثيان الصباحي، بسبب العناصر المضادة التي تتواجد بهذه الفاكهة، إذ يفضل تناول حصة معتدلة من الفواكه بشكل يومي.

يقي من الدوالي

الدولي من المشاكل الشائعة خلال فترة الحمل، وهي عبارة عن تورم في أوردة الساق، مما ينتج عن ذلك آلام عند الحامل، حيث يوجد في الأناناس مادة البروميلين التي تحمي من الدوالي عبر تخفيف تشكل الرواسب الليفية بالأوردة.

يقلل الضغط على الأمعاء

لفاكهة الأناناس دور في تقليل الضغط على الأمعاء، وتحسين صحة الجهاز الهضمي خلال أشهر الحمل، وذلك بسبب الألياف الغذائية الموجودة بها، وهذا أيضًا من فوائد المانجو للحامل.

يحسن مزاج الحامل

يتقلب مزاج الحامل خلال الشهور الأولى نتيجة تغير الهرمونات في الجسم، إذ يساعد الأناناس على تخفيف حدة القلق والتوتر ويحسن المزاج، حيث أن رائحته له أيضًا دور في الشعور بالتفاؤل.

يحافظ على الجنين من التشوهات

حمض الفوليك المتواجد بنسبة جيدة في الأناناس له دور في حماية الطفل من التشوهات الخلقية خلال الحمل، فضلاً عن فوائده في تصريف الماء من الجسم ومنع احتباسه.

أضرار الأناناس للحامل

كذلك هناك أضرار لفاكهة الأناناس، خاصةً عند الإكثار في استهلاكها خلال اليوم، ومن أهمها ما يلي:

  • الأحماض المتواجدة فيه تدفعه نحو الإصابة بحرقة المعدة أو ارتجاع المريء عند الحامل.
  • يساهم الأناناس للحامل في الإجهاض نظرًا لاحتوائه على البروميلين الذي له دور في إرخاء عضلات الرحم.
  • يعرض الحامل للحساسية مثل الحكة وسيلان الأنف والتورم في الفم.

هل يساهم الأناناس في تسهيل الولادة في الشهر التاسع؟

يوجد في حبة الأناناس نسبة قليلة من إنزيم البروميلين الذي يساعد على تليين عنق الرحم، وتعمل هذه المادة أيضًا على تميع الدم، فهناك بعض الآراء التي تقول أنه يؤدي إلى الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل، ولكن هذا في حال تناول أكثر من ستة حبات من الأناناس الطازج، وهذه الكمية تزيد من نشاط الأمعاء، وتسهل عملية الولادة دون شك، فالإكثار من أي شيء يحمل الضرر لا محالة.